اطلاق المنصة التعليمية الألكترونية

قامت العالمية باطلاق المنصة الألكترونية بالشراكة مع شركة جوجل العالمية و ذلك من خلال منصة خاصة بهم تجمع في مكوناتها البرمجية مفاهيم الفصول الأفتراضية و مفاهيم توزيع المهام الدراسية و بناء الأختبارات الفصلية و غيرها من المميزات الرائعة التي تساهم في تطوير مهارات المتدرب الألكترونية و الاعتماد على الوسائل البرمجية التي تقوم بتحليل مستوى التدريب للمتدرب لامكانية تطوير مستوى تحصيله العلمي بكل دقه و احترافية وتعمل على التقييم الذاتي الشامل للمتدربين .

حيث يمر المتدرب بعدة مراحل تختلف حسب التخصصات التي يريد الدارس دراستها على سبيل المثال لا الحصر .. متدرب يريد أن يدرس ويحضر دورة في اللغة الأنجليزية للمحترفين أو يريد أن يتم تحديد مستواه العملي لكي نستطيع أن نبدأ معه من مستوى معين ففي هذه الحالة يجب علينا ان نحدد له اختبار تحديد مستوى تعليمي قبل البدأ بالدورة و التحصيل التعليمي .

أما بالنسبه لمتدربين الحاسب الآلي و علوم التقنية و المعلومات يجب عليهم اجتياز الاختبار العملي بعد كل فصل دراسي ليتمكنوا بعد ذلك من الاستفاده بشكل كبير من المادة البرمجية و من الجانب العملي ليواجهوا تحديات سوق العمل .

 

نوع المادة العلمية المقدمة

كما يمكن له تنويع المواضيع بما ينسجم مع الصيغة التي يراها ملائمة أكثر، مثل:

الفيديوهات الطويلة والقصيرة؛

الكتب الرقمية؛

الألعاب؛

البودكاست؛

الانفوجرافيك؛

الألغاز quiz؛

البث المباشر Live

و الكثير غيرها.

لكن لا تحسب أنه باعتبار أن الدرس يتم اون لاين، لا يمكن التواصل والتفاعل بين الطلاب والمدرسين.

بل على العكس، من خلال قنوات التواصل المتاحة على الانترنت، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، منتديات النقاش discussion forumsوخدمة الرد على العملاء، يصبح سهلاً التفاعل، وتبادل الخبرات والإجابة على التساؤلات التي تأتي من الطلاب وفي أي وقت كان.

بالطبع، حتى يتم كل شيء بسلاسة، من الضروري أن تكون لديك أداة معينة تسمح للمدرسين بعرض دروسهم.

وهنا تعتبر منصة التعليم عن بعد أداة تعليمية ضرورية لمَن يريد إعطاء دروس اون لاين . فمن خلال هذه المنصات يمكن للمدرسين طرح دروسهم، ويمكن للطلاب مشاهدتها.

 

الأختبارات التحصيلية و النهائية في كل دورة

يتم وضع اختبار في نهاية كل درس تعليمي لكي نتمكن من قياس مدى الأستفادة التحصيلية التعليمية للمتدرب من خلال عدة خطوات ممنهجة و متدرجة في مستوى التحصيل التعليمي .

 

نظام الحضور و الغياب و نظام كشف التشتت و مكافحة تعدد صفحات الأنترنت من المتصفح الواحد

تتمتع المنصة بمميزات احترافية مرنة من خلال الربط المكونات البرمجية الداخلية ببعضها البعض مما يسمح للمتدرب بعدم تشتيت الانتباه من خلال النافذه الواحده ومكافحة امكانية فتح تعدد صفحات الأنترنت للمتصفح الواحد مما يساهم في زيادة التركيز لدى المتدرب و ينعكس على مدى استيعابه للمحتوى التعليمي المقدم .

مميزات التعليم عن بعد للمتدربين و المدربين

مزايا التعليم عن بعد من أجل الطلاب

سوف تكون المزايا الثلاثة الأولى من نصيب الطلاب:

في حال كنت تفكر في دورة تعليمية جديدة، سواء لتعلم موضوع مختلف كلياً أو من أجل التخصص، استناداً إلى معنى التعليم عن بعد يمكنك التأكد من أن هذا التعليم يعتبر خياراً جيداً لك.

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها مَن يدرس على الانترنت اون لاين ولهذا قررنا أن نتحدث عن الأساسية منها لنفهم الأسباب والدوافع التي تجعل من أسلوب التعليم عن بعد ينمو بهذا الأسلوب ويكسب هذه الشعبية:

1- لا يتطلب التعليم عن بعد الانتقال من مكان إلى آخر

لمشاهدة الدروس المكانية التي تتم في الصف، يجب على الطالب الذهاب إلى المكان الذي تتم فيه الدروس، حسب الأوقات والتواريخ المحددة مسبقاً.

قد يكون ذلك معقداً بالنسبة لمَن يعيش في مناطق بعيدة أو نائية بعض الشيء، أو يعمل بضغط كبير نوعاً ما، أو يسافر بشكل دائم، على سبيل المثال.

عند اختيار أسلوب التعليم عن بعد، يمكنك أن تدرس من أي مكان تتواجد فيه، بشرط أن يكون لديك حاسوب أو جهاز محمول ويتمتع بالاتصال بالانترنت.

2- تكلفة الدروس عن بعد أقل

في أغلب الأحيان، يقوم أسلوب التعليم عن بعد على سعر معقول أكثر بكثير من الدروس المكانية.

ويوجد هذا الاختلاف لأن إعداد دورة تعليمية اون لاين يلغي بعض التكاليف التي تقوم على استئجار مكان وحيز مادي من أجل الدروس، النقل، بالإضافة إلى كون هذا التعليم نوعاً يتطلب استثمارات مادية منخفضة كثيراً بشأن تطوير المحتوى وصناعته.

وعلى هذا، يمكن بيع الدورات التعليمية بأسعار أقل.

لكن بالإضافة إلى هذه الميزة، بما أن الطالب لا يحتاج إلى الانتقال من مكانه إلى المعهد التعليمي، فهو أيضاً يمكنه تجنب التكاليف التي تظهر عندما نكون متواجدين خارج المنزل، مثل تناول الطعام في المطاعم، تكاليف طباعة المواد التعليمية وكذلك تكاليف النقل.

3- يتمتع بالمرونة في تخصيص الأوقات للدراسة

هناك ميزة أخرى يقوم عليها معنى التعليم عن بعد ، وهي مسألة المرونة في الأوقات.

في هذا النموذج التعليمي، يتم طرح الدروس التعليمية ضمن الوسط الافتراضي، ويمكن الدخول إلى الدروس في أي وقت.

وهذا يجعل الطالب يدرس حسب الوقت الذي يجده مريحاً له. وبهذا يتأقلم الطلاب حسب خصوصيتهم وبرنامجهم، ويمكن تطبيق ذلك حسب البرنامج اليومي لكل شخص.

كما ذكرنا من قبل، عند اختيار دورة تعليمية اون لاين ليس ضرورياً تواجد جميع الطلاب والأساتذة معاً في نفس التوقيت في مكان واحد من أجل الدراسة، ولهذا فإن المرونة في الوقت تكون أكبر بكثير.

و الآن سوف نكمل المزايا الأربعة الباقية والتي تخص المدرس!

مزايا من اجل الاستاذ أو المدرس

لا تعتقد من معنى التعليم عن بعد أن الطلاب فقط هم مَن يتمتعون بمزايا جيدة في هذا النوع من التعليم، بل للمدرس نصيب أيضاً!!

إذا كنت تعمل كأستاذ، يمكنك الاستفادة من ميزات وخصائص هذه الصيغة في ربح المال من خلال إعطاء الدروس على الانترنت، على سبيل المثال، أو حتى البدء في إقامة عمل تجاري رقمي.

حتى لو لم تكن مهنتك الأساسية هي إعطاء الدروس، لا يزال ممكناً العمل في مجال التعليم عن بعد.

لقد تحدثنا هنا في المدونة من قبل عن مجال الدورات التعليمية الحرة، حيث يتم عمل عدة كورسات في عدة موضوعات.

لهذا السبب، إذا كانت لديك أية معرفة محددة ومفيدة ويمكن تنظيمها في دروس عبر الانترنت، الآن أصبحت تعرف من قراءتك لهذه التدوينة: معنى التعليم عن بعد ، أنه يمكنك الاستفادة من المزايا والبدء بالعمل على الانترنت.

ولهذا خصصنا لك 4 ميزات تخص الاستاذ ، ويمكن أن يكون لك فيها فرصة رائعة في العمل التجاري!

4- يتمتع المدرس بوصول إلى نطاق أكبر من الطلاب

حقيقة أن الدروس المكانية تحتاج إلى وجود حيز ومكان مادي لتحدث، يمكن أن يحد من عدد الطلاب في الدرس الواحد.

في الصيغة التقليدية، يجب أخذ عدة عوامل بعين الاعتبار، على سبيل المثال، قياس صالة الدروس، عدد الطلاب الذي يمكن للمدرس أن يركز الانتباه عليهم من دون أن يؤثر على نوعية الدروس.

أما في نموذج التعليم عن بعد ، ومن معنى التعليم عن بعد ، فلا يعود هناك أي معنى للحدود الجغرافية المكانية، وبالتالي يتمكن المدرس من الوصول إلى عدد أكبر من الطلاب في الدرس الواحد.

يمكن الدخول إلى المحتوى المتوفر بواسطة آلاف الناس، على مدار الـ 24 ساعة وعلى مدار الأسبوع بالكامل.

بالإضافة إلى هذه الحقائق المذكورة، والتي تتعلق بالمكان والحيز، لقد تحدثنا عن أن الدروس على الانترنت عادة ما تتمتع بسعر معقول وأخفض من الدروس المكانية. ولهذا السبب، يزداد الاحتمال بأن يشتري أناس أكثر هذه الدورات والكورسات، مما يزيد من نطاق وصول المحتوى عن طريق الانترنت.

وهذا الأمر جيد أيضاً من أجل الطالب، والذي يمكنه في هذه الحالة اكتساب المعرفة بسهولة أكبر، وكذلك يسهل الأمر على المدرس، والذي يتمكن من جذب المزيد من الناس بسبب المنفعة المالية الكبيرة والخاصة التي يقوم عليها نموذج التعليم عن بعد.

5 – لا تعتبر الحدود الجغرافية مشكلة في هذا التعليم

كما ذكرنا سابقاً، لا داعي لأن يكون طلابك مجتمعين في قاعة دروس مادية ليشاهدوا الدروس، مما يعني أنه يمكنهم أن يتواجدوا في أي مكان من العالم!

عند مشاركة الدروس عبر الوسط الافتراضي، تصل بذلك إلى أناس مهتمين بالمحتوى الذي تقدمه، حتى وهم مسافرين، أو يعملون في مناطق أخرى أو لديهم نمط حياة روتيني أثقل ولا يعرف الهدوء.

لو كان من الممكن جذب أولئك الطلاب من مدينة أو منطقة ما، ولديهم تفرغ في الوقت، فمن خلال أسلوب التعليم عن بعد ، يمكن للمدرس توسيع إمكانات وصول المحتوى لديه إلى حد كبير، مما يساهم في زيادة أرباحه.

إن غياب المحددات الجغرافية هو أمر إيجابي، خصوصاً، أثناء وضع الدروس. في المحصلة، باعتبار أنك لا تحتاج إلى التواجد في مكان محدد ومعين لوضع وإعداد الدروس، يمكنك فعل ذلك من أي مكان كان.